مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
مرحبا بك زائرنا الكريم
نورت منتدانا
نرجو التسجيل معنا وقضاء وقتا مفيدا ممتعا
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
مرحبا بك زائرنا الكريم
نورت منتدانا
نرجو التسجيل معنا وقضاء وقتا مفيدا ممتعا
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي لخدمة المعلم - الطالب - ولي الامر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطوات تطبيق الجودة في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام زكى
عضو نشيط
عضو نشيط



المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

خطوات تطبيق الجودة في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: خطوات تطبيق الجودة في المدرسة   خطوات تطبيق الجودة في المدرسة Emptyالسبت يناير 22, 2011 2:00 pm

الخطوة الاولى :- تبني الادارة العليا تطبيق الجودة تستلزم توفير الجوانب التالية :
_ القناعة والتأييد والدعم
_ اقناع القياديين للمشاركة والمساندة
_ تقدير ومكافأة الانجازات
_ تذليل المعوقات والصعوبات
_ توفير الموارد المطلوبة
_تعميد الجهة المعنية بتنفيذ واقرار التحسينات والقرارات المتخذة
_ تكوين سياسة الجودة واهدافها بالمؤسسة والحفاظ عليها
_ ضمان التركيز على المستفيد
_ التأكيد على ان التطبيق من فرضيات العمل الاساسي وليس عملا اضافيا
_ ضمان تشكيل الفرق بقناعة ودعم المسئول المباشر
_ اشراك المدراء والرؤساء في اختيار العمليات المراد تحسينها
_ ضمان تكريم فرق العمل المتميزة في الاداء والانجاز
_ ضمان المراجعة والمتابعة المستمرة

الخطوة الثانية: التوعية ونشر مفهوم الجودة الشاملة
_ استخدام جميع الوسائل لنشر مفهوم الجودة :-
_ انشاء موقع للجودة على (الانترنت)
_ نشرات ومطويات عن الجودة الشاملة
_دورات تدريبية عن الجودة الشاملة
_زيارات ميدانية للمنشآت التي تطبق الجودة الشاملة
_ توزيع اشرطة فيديو او اقراص Cdعن الجودة الشاملة
_ توفير المعلومات على الشبكة الداخلية
_ المشاركة في الندوات واللقاءات بالداخل والخارج
_ محاولة بث بعض مبادئ الجودة الشاملة بين العاملين بالمؤسسة

مبادئ ادارة الجودة الشاملة:
1_ التنظيم المركز على العميل (المستفيد)
تعتمد المنظمات على عملائها ولذلك يجب عليها ان تفهم الحاجات الحالية والمستقبلية للعميل، وتقابل هذه المتطلبات وتكافح من اجل الزيادة على مايتوقعه العميل (المستفيد).
2_ القيادة القدوة
القياديون يؤسسون وحدة الهدف والتوجه في مؤسساتهم لذلك ينبغي ان ينشئوا ويحافظوا على البيئة الداخلية التى تمكن الافراد من المشاركة الكاملة في تحقيق اهداف المؤسسة.
3_ مشاركة الاهداف
يعد مشاركة جميع الافراد في كافة المستويات اساسا مهما في اي منظمة او منشأة ومشاركتهم الكاملة تمكن من استخدام قدراتهم لصالح المؤسسة.
4_ اسلوب العمليات
يتم تحقيق النتيجة المرغوبة بكفاءة اعلى عندما تكون الانشطة المتصلة تدار كعملية.
5_ اسلوب النظام للادارة
تحديد وفهم وادارة منظمة ( وجود نظام) لعمليات مترابطة من اجل الوصول الى هدف معين يحسن فاعلية وكفاءة المؤسسة
6_ التحسين المستمر
ينبغي ان يكون التحسين هدفا دائما للمؤسسة
7_ اتخاذ القرارات من خلال الحقائق والوقائع
القرارات الفاعلة تبنى على تحليل المعلومات والبيانات التى تمثل الواقع
8_ التعليم والتدريب المستمر
فالتدريب مطلب مستمر لكافة العاملين على اختلاف مستوياتهم ومراتبهم في المؤسسة لاكسابهم مهارات ومعارف جديدة
9_ التخطيط الاستراتيجي
فهو عملية تطوير للمواءمة بين المنظمة وبيئتها المتغيرة والمحافظة على هذا التكيف المتواصل وتحقيق الاهداف المستقبلية للمنظمة

الخطوة الثالثة : دراسة اتجاهات العاملين نحو تطبيق الجودة والامكانيات المتاحة:
_ استطلاع اتجاهات العاملين نحو الجودة وامكانية تطبيقها.
_ دراسة اللوائح التنظيمية والقواعد الاساسية لاعمال المؤسسة التعليمية.
_ دراسة الامكانيات المادية والبشرية للمؤسسة التعليمية.

الخطوة الرابعة: تقييم وتشخيص الوضع الحالي
_ تقييم الوضع القائم للمؤسسة التعليمية لدعم الايجابيات وتفادي السلبيات.
_ تقييم الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة.
_ تحديد المواد والادوات والموارد المطلوبة ( ميزانية_ اجهزة_ دورات)
_ تحديد علاقة المؤسسة التعليمية بالجهات الخارجية الاخرى.
_ وضع جدولة زمنية بالاهداف والاعمال والمهام المطلوب تحقيقها.
مع ضرورة التركيز في التقييم على الآتي :-
المحور الاول :المستفيد (المتعلم):
_ نوعية المتعلم، صحيا،عقليا، تحصيليا ، ماديا.
_ مدى كثافة اعداد المتعلمين في الفصول .
_ نسبة تكلفة المتعلم في المرحلة التعليمية.
_ مدى الدافعية والاستعداد للتعليم لدى المتعلم.
_ نسبة الرسوب والتسرب.
_ مستوى المتعلم المتخرج من جميع الجوانب.
_ مقارنة المتعلم بغيره في نفس المرحلة التعليمية.

المحور الثاني : الادارة التعليمية:
_ مدى الالتزام بمعايير الجودة
_ مدى القدرة على تطوير وتجديد الاساليب التربوية والتعليمية
_ مدى توافر العلاقات الانسانية والروح المعنوية بالمؤسسة
_ مدى القدرة على التفاعل مع المجتمع المحلي والافادة منه
_ مدى توافر الخبرة والدراية الادارية والتربوية المناسبة
_ مدى القدرة على تحقيق العدالة والانصاف بين العاملين
مدى القدرة على تهيئة مناخ تربوي وبيئة تعاونية مناسبة

المحور الثالث: الهيئة التعليمية:

_ مدى تناسب اعداد العاملين وكفايتهم العددية وتخصصاتهم
_ مدى ادراك العاملين لاهداف التعليم في المراحل التعليمية
_ مدى استمرارية التدريب على المستجدات العلمية والعملية
_ مستوى الاعداد والتدريب للعاملين قبل واثناء الخدمة
_ الاحترام والتقدير المتبادل بين العاملين والمتعلمين
_القدرة على تعزيز الدافعية للتعلم لتحقيق ايجابية المتعلم
_ القدرة على اكتشاف المواهب وتنمية القدرات على الابتكار والتجديد

المحور الرابع: المبنى التعليمي وامكانياته:

_ مرونة المبنى وقدرته على تحقيق اهداف التعليم
_ مدى مراعاة الشروط الهندسية والصحية في المبنى
_ مدى مراعاة شروط السلامة والاجراءات المتبعة في الطوارئ
_ مدى توافر المعامل والورش والملاعب والمكتبة وعيادة الاسعافات الاولية
_ مدى توافر اماكن واجهزة لخدمات الانترنت وقواعد المعلومات
_ مدى توافر خدمات التغذية وصالة الطعام المناسبة
_ مدى توافر الوسائل التعليمية ومصادر التعلم المناسبة
_ مدى مناسبة حجم المباني التعليمية وقابليتها للاستيعاب

المحور الخامس : المناهج التعليمية:

_ مدى ملائمة المناهج لمتطلبات سوق العمل
_ مدى ملائمة المناهج للبيئة المحلية
_ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على استيعاب متغيرات العصر المذهلة
_ مدى ملائمة المناهج وقدرتها على تنمية طرق التفكير النقدي العلمي
_ مدى قدرة المناهج على تبسيط وترسيخ قيم العلم
_ مدى قدرة المناهج في مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الحياتية
_ مدى قدرة المناهج على تنمية روح الولاء والانتماء للوطن

الخطوة الخامسة : الاعداد والتهيئة داخل المؤسسة التعليمية
1_تشكيل مجلس للجودة داخل المؤسسة التعليمية
2_اعداد هيكل تنظيمي لتطبيق الجودة من خلال فرق العمل
3_ اعتماد الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية
4_ تعيين ممثل للادارة العليا ليكون حلقة الوصل بين القيادة والميدان
5_ البحث عن تجربة ناجحة طبقت نظام الجودة للاستفادة منها
6_ تحديد جهة اشرافية خارجية عند الحاجة تتولى الاشراف على التطبيق
7_ انشاء وحدة للتوثيق والمتابعة بالمؤسسة
8_ انشاء وحدة للتخطيط والتطوير
9_ انشاء وحدة للتقويم والتدقيق بالمؤسسة

تشكيل مجلس الجودة

مجموعة من الاعضاء بقيادة المدير العام للادارة العليا وعضوية كلا من :
_ الوكلاء المساعدين لمدير الادارة العليا
_ مدراء الادارات ورؤساء الاقسام والوحدات
_ قائد فرق العمل داخل المؤسسة

مهام مجلس الجودة:
_ رسم السياسات اللازمة لتحقيق اهداف نظام الجودة الشاملة والمراجعة الدورية لاسلوب التطبيق لادخال التحسينات المطلوبة
_ تحديد واعتماد الاهداف الاساسية والاجرائية والرسالة والرؤية المستقبلية
_ تحديد المهام والمسئوليات لكل عضو في التنظيم الاداري لمجلس الجودة
_ تحديد الطرق المثلى لنشر مفهوم الجودة ومتابعة آليات التوعية بالجودة
_ توجيه ومتابعة التطبيق
_ المشاركة في آلية تكريم الفرق المتميزة

وحدة التوثيق والمتابعة مهامها:
متابعة انجاز الاعمال بالصورة المطلوبة وفي الموعد المحدد والتنسيق بين الادارات والفرق للجوانب التالية:
_ توصيات مجلس الجودة
_ التقارير الميدانية
_ الاعمال المكلفة
_ المشروعات المطروحة
_ الزيارات المطلوبة
_ الاجتماعات الدورية
_ توثيق جميع الانجازات والجهود المبذولة ونتائج التطبيق
_متابعة توثيق جميع الاعمال والاجراءات داخل المؤسسة التعليمية
_ متابعة تنفيذ وتنسيق جهود فرق العمل
_ اعداد تقرير بصورة دورية بالتنسيق مع قائد الفرق يقدم الى مجلس الجودة

وحدة التخطيط والتطوير مهامها:
_ اعداد خطط تطويرية لتفعيل تطبيق الجودة وتسهيل اجراءات العمل
تنظيم البرامج التدريبية اللازمة لكلا من :
اعضاء مجلس الجودة
مدراء العمليات
قادة واعضاء الفرق
جميع العاملين
_ وضع خطة شاملة لتدريب جميع منسوبي المؤسسة التعليمية على الجودة
_ تضمين البرنامج التدريبي للجودة بالاضافة الى العناصر التنظيمية الاساسية مثل : ( الرؤية التنظيمية، استراتيجية تطبيق الجودة وغيرها )

وحدة التقييم والتدقيق مهامها:
_ وضع معايير للتقييم تقيس مدى تحقق الاهداف الموضوعة والغايات المرسومة في كل خطوة من خطوات التطبيق
_ تصميم وتحليل الاستبيانات والاختبارات وغيرها من الادوات التي تقاس بها الاهداف المراد تحقيقها ليتم اتخاذ القرارات المناسبة
_ اخذ آراء المسئولين ومديري الادارات واعضاء الفرق عن طريق الاجتماعات والاستبيانات بهدف ادخال التحسينات لانشطة واجراءات التطبيق
_ تكريم اعضاء الفريق بعد انتهاء كل مشروع في حفل لهذه المناسبة
_ يتم تكريم هذه الفرق جميعها في مناسبات الجودة العامة

الخطوة السادسة : بناء وتكوين فرق العمل ومنهجية عملها:
المقصود ببناء الفريق عبارة عن :
عملية تنظيمية ادارية تخلق من فريق العمل : وحدة متماسكة ومتجانسة ومتفاعلة وفعالة .
عملية مخططة لتكوين : فريق مندمج ملتزم قادر على اداء مهام معينة وتحقيق اهداف محددة من خلال انشطة متعاونة متفاعلة .
والفريق الفعال : هو مجموعة من الافراد متفقة على هدف مشترك ومتفقة على ان خير وسيلة لتحقيق هذا الهدف هو العمل سويا ، كما يخلق الفريق ممارسة ممتعة لاعضائه تجعلهم يترقبون اجتماعات الفريق ويشعرون بالانجاز والتقدم .

تكوين فرق العمل :

1_ يقوم مجلس الجودة باختيار قائد الفرق وترشيحه للتدريب .
2_ يقوم قائد الفرق بالتنسيق مع مدراء الادارات لاختيار اعضاء لتدريبهم وترشيح قائد لكل فريق حسب اختيارهم .
3_ يقوم كل فريق عمل بالاجتماع بمعدل ساعة يوميا كحد ادنى.
4_ يتبع الفريق منهجية محددة حسب الهدف من تكوينه حسب الآتي :
فريق التطوير والتحسين
فريق حل المشكلات
فريق التخطيط
فريق التدقيق الداخلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات تطبيق الجودة في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجودة الشاملة في المدرسة
» لماذا نطبق الجودة ؟
» الجودة ... معيار العمل الناجح
» هل نحتاج إلى الجودة الشاملة في التعليم ؟ ولماذا ؟
» رؤية المدرسة رسالتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة  :: خاص بالمدرسة :: اخبار التعليم والجودة بالمدرسة-
انتقل الى: