مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
مرحبا بك زائرنا الكريم
نورت منتدانا
نرجو التسجيل معنا وقضاء وقتا مفيدا ممتعا


منتدى تعليمي لخدمة المعلم - الطالب - ولي الامر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نتقن العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام زكى
عضو نشيط
عضو نشيط


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

مُساهمةموضوع: كيف نتقن العمل   السبت يناير 22, 2011 9:22 am

* ـ كيف نتقن العمل ؟
1 ـ اهتم بالتفاصيل :
* إن الناجحين يتميزون بالدقة في الأمور، والاهتمام بالتفاصيل .. فالبناء الكبير يقوم على لبنات صغيرة، وحينما تكون تلك اللينات قوية يأتي البناء هو الآخر قويا .
* وكما في البناء كذلك في كل الإعمال، صناعية كانت، أم ثقافية، أم أي شيء آخر ، فالأمور الصغيرة هي التي تصنع الأمور الكبيرة، فحبات الرمل الصغيرة تصنع الجبال، واللحظات تصنع الأعوام، والأجزاء الصغيرة تصنع أكبر المعامل والمصانع .
* إن الجودة في تفاصيل تصنع الجودة في الأمور الكبيرة والعكس أيضا صحيح : فالأخطاء الصغيرة تصنع الكوارث، وقلة الاهتمام بنظافة آنية صغيرة، أو أصابع اليد قد تؤدي إلى مرض خطير يهدد حياة الإنسان .
* إن الطلب الحديث يكشف عن أن تطور الأمراض إنما يأتي من أمور تافهة في النظرة الأولى، إلى أمراض مهلكة .
* وفي العلاقات الاجتماعية أيضا قد تؤدي أخطاء صغيرة إلى كوارث بين الناس .
* فمشكلة الأخطاء الصغيرة، أنها لا تبقى صغيرة، فكم من جرائم كبيرة نشأت من مشاكل صغيرة ؟
* وكم من حروب أشعلتها تفاصيل عادية ؟
* ولذلك أوصي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقوله : " لا تحقرن ذنبا ولا تصغرنه .. واجتنب الكبائر" .
* وهكذا فإن من يظن أنه أكبر من أن يهتم بدقائق الأمور وتفاصيلها هو عادة شخص ضعيف بالنسبة إلى الأمور الخطيرة .
* فإذا أردت النجاح فاعتن بكل ما تنتج عناية من يؤكد أن عمله هذا سيكون برهانا على جدارته في حياته، واعمل وكأن أقل حركة، وأصغر كلمة، تنم عن "كل" شخصيتك .
* أكد عمليا، رغبتك في إتقان الأشياء الصغيرة فهي فعلا تتحدث عنك، واجعل شعارك في العمل : "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" .
* ولا بد من أن يكون الإتقان شاملا لكل أجزاء العمل، لأن جزءا غير متقن قد يؤدي إلى انهيار العمل كله .
* فكما أن السلسلة تعتمد على أضعف حلقاتها، كذلك فإن الأعمال الكبيرة تعتمد على أصغر الوحدات فيها .. إذ إن جزءا واحدا لا تتقنه قد يفسد العمل بأكمله عليك .. وفي الحقيقة فإن الدقة تسهل على الإنسان عمله، وتحد من هدر الطاقات، وتمنع الظروف الطارئة والتوقيتات غير المحترمة .


2 ـ تجنب التساهل، وابتعد عن التفريظ .

* لا شك في أن الدقة في الأمور تؤدي إلى الإتقان، والإتقان يؤدي إلى النجاح .
* بينما التساهل يؤدي إلى التفريط، والتفريط يؤدي إلى الفشل .
* وفي الحقيقة، فإن التسامح في العلاقات الاجتماعية مطلوب، ولكنه في ممارسة العمل والنشاط ليس مطلوبا، لأنه قد يؤدي إلى الكارثة .
* فكم من مآس في التاريخ كان سببها روح التسامح والتساهل لدى بعض المسؤولين ؟
إن من يدرس حياة بعض الفاشلين، ممن يتمتع بمواهب كثيرة، ويفترض فيه بسببها أن يتبوأ مقاعد كبرى، يجد أن السبب هو روح التساهل والتفريط لديهم .. وبالعكس فإن الجدية في العمل، والابتعاد عن التفريط، يؤديان إلى النجاح لدى من لا يملك الكثير من المواهب .. فمن ينشد الرقي في الحياة لا بد من أن يتمتع بروح الجد حتى في مرحه، ولعبة .
* أترى كيف يتفوق الأطفال في الألعاب حينما يمارسونها بالدقة، والجدية، بينما يخسرها الذين يؤدونها بروح التساهل والتفريط .. وإذا كان المرح واللعب يحتاجان إلى الجد لكي يتمتع بهما الإنسان، فكيف بالأعمال وأداء الواجبات ؟
* إن روح الجدية، والابتعاد عن التساهل، أديا بديكارت إلى أن يصبح من المجددين في علم الرياضيات .
* فلقد عرف عنه أنه دقيق، ويهت بالأمور التي تناط به، منذ كان صغيرا، حتى إن أباه وصفه بالفيلسوف الصغير .
* وبالرغم من أنه لم يكن يوما رياضيا محترفا، فإن دقته في الأمور أدت به إلى وضع أسس الهندسة التحليلية، بالإضافة إلى ما لديه من نظريات في مجال الفسلسفة واللاهوت .
* إن الحياة لا تحتمل التساهل والتفريط .. ولاشك في أن كل تساهل يقابله فشل بقدره .


3 ـ كرر العمل حتى تتقنه .
* ليس من العيب التمرين الشاق قبل العمل .. إنما العيب أن لا يكون هنالك مثل هذا التمرين .. كما ليس من العيب تكرار العمل من أجل إتقانه، بل العيب أن لا يكون هنالك أي إتقان .. إن التدريب المستمر يعطي الخبرة، ويمنح الثق، وهو من أسباب النحاج، فإجادة الإعداد هي الطابع المميز للانسان الناجح .
** يقول أحد الكتاب : "إن الحرفة تمد صاحبها دائما بعنصرين : عنصر الثقة وعنصر البراعة، فصانع السقوف مثلا يقف على الجسر الخشبي الضيق، ويمشي فوقه كما لو كان يمشي على الأرض الصلبة، حتى لتحس أن التجربة علمته أين يضع قدمه، وعرفته بكل ما يشده إلى نفسه ووثوقه بها في هذه الحالات، والثقة بالنفس وليدة التكرار الدائم لعمل ناجح يوفق دفعة واحدة، وبحركة واحدة" .
* لنفترض أنك تريد أن تصبح خطيبا مفوها، أترى يمكن أن تفعل ذلك من دون أن تقوم بتدريب يومي، وتكرار ذلك ؟
* لقد قال أحد الخطباء المرموقين، إنه لا يزال يتدرب على خطاباته ست ساعات كل يوم، بالرغم من أنه يستطيع التحدث بلباقة من دون حاجة إلى إعداد مسبق .
* وكذلك الأمر بالنسبة إلى المؤلف .. إن الكاتبة الأمريكية "مار غريت ميتشل" مؤلفة كتاب "ذهب مع الريح" كتبت الفصل الأول من كتابها سبعين مرة، قبل أن تستقر على صيغته النهائية .. وكما في الخطابة، والكتابة، كذلك في كل مجالات الحياة .
* فالذي ينشد النجاح لا بد من أن يصبح بارعا في مهنته، ولا براعة من غير إتقان، ولا إتقان من غير تكرار وتدريب .
* أتعرف أن العمل في الأفلام الناجحة قد يستغرق أكثر من عام، وأن المشهد الواحد، قد يتم التدريب عليه عشرات المرات، وأن مدة دقيقتين يستغرقهما التصوير في اليوم الواحد يعتبر رقما ممتازا في الإنجاز، لكثرة ما يحتاج إليه المشهد التدريب والتكرار ؟


4 ـ زد من معلوماتك حول عملك .
* لا يستغني أحد بلغ إنتاجه من الجودة والإتقان عن التعلم .. فالعلم يزيد من الفهم كما يزيد من الوعي، ويجعل الإنتاج أفضل .
* إن أحد أسباب النجاح الياباني يكمن في أن العمال اليابانيين لا يعتبرون أنفسهم ـ مهما بلغوا من العمر أو من النجاح ـ بغني عن التعلم .
* وكذلك تفعل كل الشركات والمصانع الناجحة في العالم، فهم ينتجون ويتعلمون المزيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نتقن العمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة  :: خاص بالمدرسة :: اخبار التعليم والجودة بالمدرسة-
انتقل الى: