مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
مرحبا بك زائرنا الكريم
نورت منتدانا
نرجو التسجيل معنا وقضاء وقتا مفيدا ممتعا
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
مرحبا بك زائرنا الكريم
نورت منتدانا
نرجو التسجيل معنا وقضاء وقتا مفيدا ممتعا
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي لخدمة المعلم - الطالب - ولي الامر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المـدرب الجـيـد ,,, والمـدرب الفـــعـــال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام زكى
عضو نشيط
عضو نشيط



المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

المـدرب الجـيـد ,,, والمـدرب الفـــعـــال Empty
مُساهمةموضوع: المـدرب الجـيـد ,,, والمـدرب الفـــعـــال   المـدرب الجـيـد ,,, والمـدرب الفـــعـــال Emptyالإثنين يناير 17, 2011 12:30 pm

مواصفات المدرب الجيد

قدرات المدرب:
- القدرة على تحفيز المتدربين وجذب اهتمامهم.
- القدرة على التواصل وتقديم المعلومات والأفكار بطريقة فعالة وذات معنى.
- المعرفة الجيدة بالمجال الذي يتدرب الناس عليه.
- القدرة على ربط التدريب بالظروف الفعلية للمتدربين وباستخدام الأمثلة المناسبة.
- توضيح الأفكار واستخدام المهارات بشكل تحليلي ومنطقي.
- القدرة على العمل بشكل استراتيجي.
- القدرة على ضبط المجموعة المتدربة.
- ممارسة المهارات القيادية والاجتماعية المناسبة.
- القدرة على إدارة الموقف التدريبي.

مواصفات المدرب:
- لديه حساسية لاحتياجات المتدربين.
- لديه الاستعداد للاستماع لما يريد المتدربون أن يقولوه.
- لديه الحساسية والقدرة على الاستجابة والشعور بطباع ونفسية المتدربين.
- يعكس حماس وحيوية ودافعية واهتمام وإخلاص المتدربين.
- لديه الثقة والالتزام بعمله وبالآخرين.
- يكون صبوراً ومتسامحاً تجاه مشاكل وعيوب المتدربين.
- ينظر إليه كمصدر للثقة والاحترام.

تفعيل دور المدرب:
يقع المدربون في الوقت الحالي تحت ثلاثة جوانب للتهديد وهي:
- الضغوط الاقتصادية.
- دخول التكنولوجيا الجديدة.
- إعادة هيكلة المنظمات المختلفة.
ومن أجل مواجهة التهديد والاستمرار في تقديم مساهمة فعالة وإيجابية في التدريب القيادي، فلابد من اكتساب مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات، وعلى المدرب أن يسأل نفسه مجموعة أسئلة من أهمها: ما هي المهارات التي امتلكها حالياً؟ وما التي أمارسها بالشكل الأمثل؟ وما الذي يحتاج منها للتطوير؟ ومن الذي يستطيع مساعدتنا في التغيير؟.


من هو المدرب الفعال ؟

-------------------------------


للمدرب الفعال صفات و سمات تحقق له النجاح و التميز و الثبات في مجال التدريب

فالمدرب الفعال هو :

1- من يسعى بشكل مستمر إلى تحقيق الانسجام و التناغم مع المشاركين

2- من يسعى الى تكييف برنامج التدريب ليكون قابلا للتطبيق في مجالات الحياة المختلفة

3- من يسعى دائما لتطوير و تحسين و تجديد برامجة ، لتواكب التطورات العلمية و المهنيه و تلبي حاجات المجتمع .

4- من يصمم برامجة وفقا لخطة معينة و جدول زمني مناسب

5- من يتميز بشخصية واعية واثقة متزنة ،ملئة بالنشاط و الحيوية وتتسم بروح الدعابة و خفة الظل و حسن المظهر .

6- من يتمتع بالمرونة و مهارات الاتصال و القدرة على الاستماع و حسن التعامل مع المشاركين كما يتمتع بثقافة عاليه و متنوعة .


مواصفات المدرب الفعال :


1- الالمام بالعلم و المعرفة

2- الاعداد الجيد للموضوع

3- المهارة اللغوية ( بقدر الامكان )

4- الثقة بالنفس

5- الصدق و الأمانة و الاخلاص

6- مراعاة مستوى الحضور و الفروق الفردية

7- القدرة على التفاعل مع الحضور

8- المرونة في التخطيط و التفاعل

9- ادارة الوقت

10 - امتلاك روح الدعابة ( مبتسم )


ماهي يا ترى حسنات الأسئلة والفائدة التي تؤمنها ؟

أ- تزيد رغبة وإهتمام المتدرب : هنا يشعر المتدرب بإمكانه الإشتراك في التدريب إذا سمح لهم بتوجيه الأسئلة أو الإجابة على الأسئلة

ب- الحث على التفكير : يكون المتدرب أكثر إستعدادا إذا حملوا مسؤولية التعليم ويضطرون إلى توجيه الإهتمام والإنتباه أكثر نحو الموضوع إذا عرفوا بأن بعض الأسئلة ستوجه إليهم وأن عليهم أن يجيبوا عليها ، والمدرب الذي يستعمل الأسئلة يساعد على تنمية روح التصميم للتعليم في المتدرب

ج- تهيئ الفرصة للمتدرب ليعبر عن مدى إهتمامه : إن إجابة المتدرب تفصح وتدل عن مدى إهتمامه بمنهاج التدريب عن وجهة نظره ورأيه ومادام التدريب لا يعتبر ناجحا وفعالا ما لم تتوافر عوامل والإهتمام لذا على المدرب الناجح أن يعدل إهتمام المدرب ويدفعه إلى خلق الرغبة في نفسه للتعلم

د- توضح خبرة ومعرفة المتدرب : يكتسب بواسطة الدراسة والمعرفة مواد وأفكار وتطبيقات جديدة وعلى المدرب أن يشجع هذه المشاركة التي تزيد من الإهتمام وتفيد مواضيع جديدة للموضوع

هـ - تؤكد على النقاط التعليمية الرئيسية وتعطي المجال للتمرين : يسهل إستيعاب الموضوع بالتذكير المتكرر وإبتكار الأسئلة يستطيع المتدرب أن يتذكر النقاط التعليمية الرئيسية ويثبتها في ذاكرته

و- تختبر مدى فعالية التدريب : يمكن أن تستعمل الأسئلة لبيان مدى فعالية التدريب وإذا أظهر المتدربين عدم المقدرة بالإجابة على الأسئلة عندها يعرف المدرب أن أسلوب تدريبه لم يكن فعالا وناجحا كما أنها تكشف عن النواحي التي كان للتدريب فيها أقل فعالية

*- وهنا لابد من وجود المراقبة ، لأن المراقبة هي على جانب عظيم من الأهمية في التدريب نظرا لأن كثيرا من تصرفات وسلوك ومستوى المتدربين لا يمكن تحديدها أو تعيينها بالفحوصات الروتينية الرسمية ، فإذا أردت مراقبة أن نشاط تدريبي عملي ، عليك أن تقوم بما يلي :


1- إنتخب وإختار مرحلة العمل التدريبي الذي يمكن ان يعطيك دليلا على تحديد وتعيين المستوى والمعرفة

2- إجعل المراقبة شاملة وخذ بعين الإعتبار جميع المراحل الهامة ولتتأكد من ذلك يجب أن تنظم قائمة بجميع النقاط الرئيسية الهامة التي ترغب في مراقبتها والتأكد منها

3- حدد النقاط التي ترغب في مراقبتها

4- حدد المستوى لمطلوب التحقق منه

5- راقب بدقة وبدون محاباة ، بحيث تكون متيقظا لجميع ما يحدث

6- نظم سجلا أو تقريرا بجميع ملاحظتك فورا وألا تثق بذاكرتك كثيرا ولا سيما في إعطاء حكم أو قرار مهم ولذا فإن تنظيم سجل أو تقرير نتيجة المراقبة أو كشف التصنيف أو العلامات يجب ان يتم فورا وبمجرد الإنتهاء من المراقبة

7- استعمل بطاقة مراقبة لأي نوع من أنواع التدريب العملي أو لتعيين وتحديد مستوى معينا من قبل المدربين الناجحين يضمن ويأخذ بعين الاعتبار لجميع النقاط التعليمية الرئيسية والتأكد من أنها تمت بصورة فعالة
*- ماهي العوامل التي تساعد على المحافظة على الرغبة في التدريب ؟

1- النشاط : على المدرب أن يخلق أكبر قدر ممكن من النشاط ذهنيا عند توضيح الحقائق وجسمانيا عند التدريب على المهارة

2- إستخدام الحواس : يكون التدريب عن طريق حاسة أو أكثر

3- الواقعية ك وذلك بتوفر مساعدات التدريب والتطبيق العملي يكون مفهوما

4- البساطة : يجب الإبتعاد عن التعقيد في التدريب وإتباع أسلوب يناسب المتدرب

5- التنويع والتغيير : فكر دائما في أساليب جديدة تعرض بها موضوعك ويكون خيالك واسع

6- عدم تشتت الفكر : على المدرب أن يتخلص من أي سلوك وطبائع قد تصرف أذهان المتدربين عن التدريب

7- روح التنافس : لابد للمدرب الناجح أن يخلق جو التنافس بين المتدربين


* - وفي الأخير عند وقوفك في ميدان التدريب لا شك سيواجهك شعور بالخجل وينتابك شعور بالإنسحاب ، فكيف تتخلص من الخجل ؟

1- الوعي بذاتك :
- لا بد أن تكون مقدرا تماما لقدراتك ومهاراتك
- لا يكون لديك شعور بالنقص
- أن تكون صورة حقيقية عن نفسك دون مبالغة

2- قوة الإرادة :
- لا بد أن تتحلى بقوة الإرادة والتصميم عل المواجهة
- الإصرار على الإندماج مع الآخرين
- زيادة الثقة بالنفس تدريجيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المـدرب الجـيـد ,,, والمـدرب الفـــعـــال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة  :: خاص بالمدرسة :: اخبار التعليم والجودة بالمدرسة-
انتقل الى: