مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
مرحبا بك زائرنا الكريم
نورت منتدانا
نرجو التسجيل معنا وقضاء وقتا مفيدا ممتعا
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
مرحبا بك زائرنا الكريم
نورت منتدانا
نرجو التسجيل معنا وقضاء وقتا مفيدا ممتعا
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي لخدمة المعلم - الطالب - ولي الامر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهو والانا والانا العليا عند فرويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برهام محمد برهام
عضو نشيط
عضو نشيط



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

الهو والانا والانا العليا عند فرويد Empty
مُساهمةموضوع: الهو والانا والانا العليا عند فرويد   الهو والانا والانا العليا عند فرويد Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 4:09 am

لهو والأنا والأنا العليا


رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي الهو، والأنا، والأنا الأعلى، وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة.

  1. الهو:

• الهو هو الجزء الأساسي الذي ينشأ عنه فيما بعد الأنا والأنا الأعلى.
• يتضمن الهو جزئين: o جزء فطري: الغرائز الموروثة التي تمد الشخصية
بالطاقة بما فيها الأنا والأنا الأعلى. o جزء مكتسب: وهي العمليات العقلية
المكبوتة التي منعها الأنا (الشعور) من الظهور. • ويعمل الهو وفق مبدأ
اللذة وتجنب الألم. • ولا يراعي المنطق والأخلاق والواقع. • وهو لا شعوري
كلية.



  1. الأنا:

• الأنا كما وصفها فرويد هي شخصية المرء في أكثر حالاتها اعتدالا بين
الهو والأنا العليا، حيث تقبل بعض التصرفات من هذا وذاك، وتربطها بقيم
المجتمع وقواعده، حيث من الممكن للأنا ان تقوم باشباع بعض الغرائز التي
تطلبها الهو ولكن في صورة متحضرة يتقبلها المجتمع ولا ترفضها الأنا
العليا. • مثال: عندما يشعر شخص بالجوع، فان ما تفرضه عليه غريزة البقاء
(الهو) هو أن يأكل حتى لو كان الطعام نيئاً أو بريأ، بينما ترفض قيم
المجتمع والأخلاق (الأنا العليا) مثل هذا التصرف، بينما تقبل الأنا اشباع
تلك الحاجة ولكن بطريقة متحضرة فيكون الأكل نظيفاً ومطهواً ومعدا
للاستهلاك الآدمي ولا يؤثر على صحة الفرد أو يؤذي المتعاملين مع من يشبع
تلك الحاجة. • يعمل الأنا كوسيط بين الهو والعالم الخارجي فيتحكم في إشباع
مطالب الهو وفقا للواقع والظروف الاجتماعية. • وهو يعمل وفق مبدأ الواقع.
• ويمثل الأنا الإدراك والتفكير والحكمة والملاءمة العقلية. • ويشرف الأنا
على النشاط الإرادي للفرد. • ويعتبر الأنا مركز الشعور إلا أن كثيرا من
عملياته توجد في ما قبل الشعور ،وتظهر للشعور إذا اقتضى التفكير ذلك. •
ويوازن الأنا بين رغبات الهو والمعارضة من الأنا الأعلى والعالم الخارجي،
وإذا فشل في ذلك أصابه القلق ولجأ إلى تخفيفه عن طريق الحيل الدفاعية.

  1. الأنا الأعلى

• الأنا العليا كما وصفها فرويد هي شخصية المرء في صورتها الأكثر
تحفظاً وعقلانية، حيث لا تتحكم في أفعاله سوى القيم الأخلاقية والمجتمعية
والمبادئ، مع البعد الكامل عن جميع الأفعال الشهوانية أو الغرائزية • يمثل
الأنا الأعلى الضمير، وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته
والمجتمع من معايير أخلاقية. • والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي، ويتجه
للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأنا.
• إذا استطاع الأنا أن يوازن بين الهو والأنا الأعلى والواقع عاش الفرد
متوافقا ،أما إذا تغلب الهو أو الأنا الأعلى على الشخصية أدى ذلك إلى
اضطرابها. • أنظمة الشخصية ليست مستقلة عن بعضها ،ويمكن وصف الهو بأنه
الجانب البيولوجي للشخصية، والأنا بالجانب السيكولوجي للشخصية، والأنا
الأعلى بالجانب السسيولوجى للشخصية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهو والانا والانا العليا عند فرويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة على بن ابي طالب الاعدادية المشتركة بدمياط الجديدة  :: منتديات الأنشطة :: التربية الزراعة-
انتقل الى: